حنوات
نرحب بالزوار الكرام -
ملاحظه الموقع لايحتاج الى تسجيل في المشاركات - باشر بالدخول ووضع مشاركتك ليقرئها الملايين
-===========================================
حنوات
نرحب بالزوار الكرام -
ملاحظه الموقع لايحتاج الى تسجيل في المشاركات - باشر بالدخول ووضع مشاركتك ليقرئها الملايين
-===========================================
حنوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حنوات

يناقش المواضيع العلميه والثقافيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  النسب الشريف للسيد الحسنيالنسب الشريف للسيد الحسني  الجامعة الجعفرية الاسلامية تعلن اسماء الوجبة الرابعة للطلبة المقالجامعة الجعفرية الاسلامية تعلن اسماء الوجبة الرابعة للطلبة المق  مجموعة من الاستفتاءات الحديثة لسماحة المرجع الديني السيد الصرخي مجموعة من الاستفتاءات الحديثة لسماحة المرجع الديني السيد الصرخي  دروس علم الاصول - الحلقة الاولىدروس علم الاصول - الحلقة الاولى  علم الاصول - الحلقة الثانيةعلم الاصول - الحلقة الثانية  بحوث أصولية عالية بحوث أصولية عالية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» فلاش رائع للسيد الحسني
عشيرة كريط Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 11:55 am من طرف كريم الجبورى

» فلاش رائع للسيد الحسني
عشيرة كريط Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 11:54 am من طرف كريم الجبورى

» اكواد هوتميل
عشيرة كريط Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 2:20 am من طرف كريم الجبورى

» شيخ القراء الصوت العذب عبد الباسط عبد الصمد
عشيرة كريط Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 1:15 pm من طرف كريم الجبورى

» قران بصوت جميل جدا
عشيرة كريط Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 12:08 pm من طرف كريم الجبورى

» هدم مسجد الكوفه من علامات الظهور ..... حدث اليوم
عشيرة كريط Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 3:29 pm من طرف كريم الجبورى

» شاهد بالفديو-عاجل | سقوط جزء من احدى اركان مسجد الكوفة
عشيرة كريط Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:15 pm من طرف كريم الجبورى

» البرنامج الجديد - فورمات فوكترى - لتحويل الصيغ
عشيرة كريط Emptyالأحد يوليو 28, 2013 3:53 am من طرف كريم الجبورى

» الرقم التسلسلي لدانلود التحميل
عشيرة كريط Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 2:47 pm من طرف كريم الجبورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
منتدى حنوات الاسلامي
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحريه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حنوات على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 عشيرة كريط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الساعدى




عدد المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 19/11/2010

عشيرة كريط Empty
مُساهمةموضوع: عشيرة كريط   عشيرة كريط Emptyالثلاثاء مايو 24, 2011 4:11 am

هذا وقد قرأنا أخيراً ( كَريط ) من هوازن وهذا غير صحيح لأن قريط هذا ذريته . تتواجد في مصر في منطقة الفيوم إن وجدوا .ولم يدخل منهم أحد إلى هنا إطلاقاً وإنما الذي هُنا هُمْ كَريط الضياغم ، إجعفر ، لا يخفى على كافة السادة الباحثين والمؤرخين والنسابين صعوبة القرار على نسب عشيرةٍ ما بدون الخوض في المصادر النسبية والتاريخية معاً إضافة إلى مبدأ التواتر والشهرة التي تناقلتها العشيرة أباً عن جد ، و هذا جعلنا نتريث في الفترة السابقة من تقديم بحثنا هذا ونجعل الأمور تسير على ما سيثبت من نسب لعشيرة كَريط ولكن بعد ورود نتائج لجنة الأنساب المشكلة في وزارة الداخلية دفعني هذا إلى أن أذكر هذا عسى وأن يكون خير عون للسادة الباحثين ونسأل الله لنا ولهم الحقيقة قبل كل شئ . السؤال الذي يتبادر إلى أذهان السادة الباحثين هو ما يلي :-
1- هل هذه العشيرة هي من صلب قريط بن عبد بن عبيد بن كلاب بن ربيعه بن عامر صعصعه ؟
2- أم هي عشيرة من الضياغم من مذحج ؟
سنقدم من خلال بحثنا المختصر هذا الجواب عن هذين السؤالين وحسب المصادرالمعتمدة
1- الجواب عن السؤال الأول أي هل أن قريط كلابية ؟
أ ) ذكر أبن الكلبي في كتابه جمهرة النسب ص 322 ،323 ، 324 بأن قرط
وقريط هم أولاد عبد بن عبيد ( أبي بكر ) بن كلاب بن ربيعة بن عامرصعصعه
ب) ذكر بن حزم الأندلسي ي كتابه جمهرة أنساب العرب ص282 بأن قرط و
قريط هم أولاد عبد الله بن عبيد ( أبي بكر ) بن كلاب بن ربيعه بن عامربن
صعصعه .
جـ)زاد ياقوت الحموي في كتابه المقتضب ص142 بأن أولاد قريط هم جزء وسكن
وعمر و وهم من بني كلاب من عامر صعصه.تحقيق الدكتور ناجي حسن .
د ) سنعمل عمود نسبي إلى قريط العدنانية حسب ما جاء بالمصادر المذكورة أعلاه
وكذلك سبائك الذهب للسويدي .
سكن جزء عمرو

قريط
عبد
عبيد
كلاب
ربيعه
عامر
صعصعه
معاوية
بكر
هوازن
منصور
عكرمه
خصفه
قيس عيلان ( الناس )
مضر
نزار
معد
عدنان

هـ) بين لنا العمود المذكور أعلاه بأن قريط العدنانية مع أخويهم أو ما يقال عنهم
(القرطاء) عاشوا مخضرمين في العصرين الجاهلي والإسلامي وعند مراجعتنا
لكتب التاريخ الإسلامي وجدنا ما يلي :-
أولاً :- أكد ابن هشام في السيرة النبوية ص189 بأن الرسول حاربهم سنة4 هـ
ثانياً :- أكد الزرقاني في كتابه شرح المواهب اللدنية ص166 و ص177 بأن
الرسول  حاربهم سنة 9هـ وأرسل عليهم سرية الضحاك لقتالهم فأبوا
الدخول الى الإسلام فهزموا وغنموا .
و ) بعد هذا التاريخ لم نجد مصدر نسبياً يؤكد لنا امتداد ذرية قريط الكلابي
لنجعله دليلاً قاطعاً لانتساب العشيرة إليه بالرغم من مرور 1413 سنة
هجرية على آخر ذكر له كان سنة 9هـ ولم يعد بعشيرة كَريط الحالية
المتمركزة في محافظة كربلاء الى العمود الكلابي من الباحثين والنسابين غير
الأستاذين ثامر العامري في معجمه ص279 و سعيد الجميلي في كتابه ج1
ص240، وهذا غير واقع الحال قطعاً .
2- تم مراجعة كتب نسبية وتاريخية واجتماعية كثيرة وسنورد قسماً منها لاطلاع
السادة الباحثين على عناوينها .
ت اسم الكتاب المؤلف
1- لب الألباب في تحرير الأنساب السيوطي
2- مؤتلف القبائل ومختلفها محمد حبيب البغدادي
3- بحر الأنساب السيد جعفر الأعرجي
4- القصد والأمم في التعريف بأصول العرب والعجم أبو عمر يوسف القرطبي
5- العقد الفريد ابن عبد ربه الأندلسي
6- العراق في أربعة قرون لونكريك
7- أنساب العرب سمير القطب
8- تاريخ الحلة يوسف كركوش
إضافة إلى مراجعة كتب كثيرة صادرة من مؤرخي شبه الجزيرة العربية وكتب
الأستاذ علي الوردي وكتب للأستاذ الدكتور عبد السلام محمد رؤوف وكتاب
ندوة الوطن العربي النواة والإمتدادات عبر التاريخ وكتب تاريخية كثيرة تخص
الدولتين الأموية والعباسية والكتب الصادرة أيام الفترة المظلمة والكتب الخاصة
بإمارات ( المشعشعين –المنتفك–الخزاعل–غزية–زبيد–بني أسد–عبادة )وغيرها
كثير ولم نجد أسماً يذكر لعشيرة قريط الكلابية العدنانية أو لذراريها .
3- أن أول ذكر استطعت أن أحصل عليه عن عشيرة كَريط الحالية هو :-
أ ) ما ذكر الأستاذ المرحوم الساعدي في كتابه دراسات عن عشائر العراق
ص117 والذي يذكر فيه وقوفه على قصيدة للسيد جعفر الخرسان النجفي
المتوفى سنة 1303 هـ –85 18م يمدح فيها متصرف لواء الحلة شبلي
باشا الدروزي ويستنهضه في تأديب عشيرة كَريط علماً أن المتصرف أعلاه
حكم الحلة لفترتين الأولى( 1858 م لغاية 1868 م ) والثانية ( 1872 م
لغاية 1875 م ) وان أهم ما ذكره المرحوم الساعدي عن نسب العشيرة
( كَريط) هؤلاء عشيرة قائمة بذاتها وهم بطن من شمّر عبده كانوا يسكنون
مع أخوتهم الأكرع ويعدون عشيرة منهم ) وبعد حادثة مقتل شيخ عفك
داود آل سلمان تم ترحيل عشيرة كَريط الى نهر الرفيع المتشعب من نهر
الديوانية ومعهم أيضاً عشيرة آلبو حسان لإشتراكهم بالقتل كذلك وقيل
بهذه المناسبة (حط الكَريطي فوك حسان ) والتفاصيل موضحة في هذا
البحث .
ب ) المرحوم الأستاذ عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق ج4 ص226 قال
أنهم ( يحفظون من شمّر عبده ) .
جـ) المرحوم الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقية ج2 ص567
يقول أن أصلهم ( آل جعفر من عبده ) .
د ) الأستاذ عبد الجبار فارس يقول ( إنهم ينسبون الى شمر ) .
هـ ) الشيخ صالح الكَرعاوي يقول ( إن كَريط هم من شمر عبدة ) .
ح ) مذكرات المرحوم الحاج صلال الموح (تؤكد أن كَريط من شمرعبدة
وبتفاصيل دقيقة جداً) .
ط ) الشهرة بين العشائر والتواتر الذي حصله الأبناء عن الآباء والآباء عن
الأجداد تؤكد بأن نسب عشيرة كَريط من الضياغم من عبدة من مذحج .
ي ) إن هجرة عشيرة كَريط الحالية من عفك إلى الديوانية ومنها الى الهندية تتوافق
مع نسبها الضيغمي ومع تاريخها في العراق ومع عددها الحالي وكيانها .
ل ) تقرير الإستخبارات البريطانية يقول ( إن موقف قريط بين بني حسن وآل فتلة
سبب انقسام ولائهم حيث أنهم يسكنون في مقاطعتين الأولى أبو روية
والخبازة في الجانب الغربي من شط الهندية ومقاطعة المنفهان في الجانب
الشرقي للشط والذين هم في الجانب الغربي يتبعون بني حسن في الراية والذين
في الجانب الشرقي يتبعون آل فتلة وهذا واقع حال يتناقله آباءنا في مضايفهم)
م ) الأستاذ عمر رضا كحالة فرق في كتابه القبائل الحديثة والقديمة بين القرطاء
وكَريط وقال ( إن القرطاء من بني كلاب وكَريط من شمر عبدة ) ج3
ص945 ، ص982 .
1- وخلاصة القول أريد من يدلني على أسماء لقريط غير سكن وجزء وعمرو أولاد قريط الكلابي ومضى على ذلك ما يقارب 1400 سنة وهذا يتطلب منا عمود ما يقارب الـ( 45 ) جد لكي نصل الى قريط الكلابي وهذا ما لم أجده لا في بطون الكتب ولا في حفظ الآباء والأجداد . أما العمود الذي ظهر في الفترة الأخيرة وشجر عليه شيخ عام كَريط وقسم من أفخاذها لم أستدل عليه في أي مصدر نسبي ولم يذكر لنا التاريخ هجرة القرطاء بالتحديد ( قريط ) من شبه الجزيرة الى العراق .
2- اني مع العمود ( الجعفري – الضيغمي – المذحجي – القحطاني ) للأسباب التالية :-
أ ) المصادر الحديثة المذكورة أعلاه .
ب) عدم وجود أي مصدر يؤكد لنا امتداد عمود إلى قريط الكلابي والى يومنا
هذا .
جـ) الشهرة التي حصلت عليها كَريط بين العشائر تؤكد بأنهم من الضياغم
من عبده .
د) قلة عدد أفراد العشيرة الذي لا يتجاوز الـ (8000) ثمانية آلاف فرد
وهذا العدد يقارب من تذبذب العشيرة من القرن العاشر الهجري وليس ما
ذهبوا إليه من التاريخ الجاهلي أو القرن الهجري الأول .
هـ) التواتر الذي حصل عليه آباؤهم عن أجدادهم يؤكد أنهم من عبده ٍأينما
تكون في (( شمر أو في مذحج )) .
أقول :-
1- على ضوء الرأي الأول . لا يوجد مصدر نسبي واحد يؤكد امتداد العمود الكلابي ليومنا هذا وحبذا لو أسعفني أي من الأساتذة الباحثين والنسابين بأي مصدر غير ما ذكرناه في بحثي أعلاه وهو قديم جداً ويحتمل أن يكون بنو قريط الكلابية ساكنين في منطقة الفيوم في مصر لوجود ذكر لهم في كتاب عمر رضا كحاله والأستاذ سعيد الجميلي خاصة وأن إمارة بني كلاب قد انتهت في حلب منذ ألف سنة تقريباً وهاجروا إلى صعيد مصر حيث لم يحدثنا التاريخ بدخولهم الى العراق هذا إن كانوا قد عاشوا وسكنوا مع قبيلتهم الأم بني كلاب في حين أن اسمهم كان في زمن الرسول الكريم ( القرطاء ) واحتمال وارد أن يتبع الفرع الأصل .
2- الرأي الثاني المتواتر هو الصحيح والمعول عليه في الكتب النسبية المتواترة و الشهرة إضافة إلى وقائع التاريخ التي ذكرت مختصر .
3- وضح المرحوم صلال فاضل الموح شيخ عشائر عفك في مذكراته ما يلي :-
أ ) أن خليفه بن شمران شيخ عشيرة عبده نزح وقومه من شبه الجزيرة العربية
( نجد ) إلى ا لعراق (الكَرعة ) الواقعة قرب الرحبة على الطريق الواصل من
النجف إلى السعودية وهي إلى النجف أقرب وأن خليفة هو من فخذ
آل إحيمر بطن من آل جعفر من عبده وقد كان معه أولاد أخوته وهم
( كروش – شاحن – مزراك – كروي وكانوا يسكنون مع خليفة في بيت
واحد وقد كان معهم من عشيرة عبده بعض البيوت وهم أجداد أهل
المجاوير وآل عمر والمخاضير وكَريط الساكنين قرب الحلة
وآلبو حسان الساكنين قرب الرميثة ) .
ب) منذ ما يقارب 170 سنة قامت حرب بين عشائر الأكرع من جهة وعشائر
عفك من جهة أخرى وحينها كانت كَريط مع الأكرع هي وآلبو حسان
وفيها قتل داود آل سلمان شقيق غانم آل سلمان شيخ عشيرة عفك وبعد
الصلح اتفق الطرفان بترحيل عشيرتي كَريط وآلبو حسان إلى البريهنيه
وذهب القول ( حط الكَريطي فوك حسان ) مثل ليومنا هذا وهذا موثق
لدى الساعدي أيضاً .
جـ ) بعد بقاء عشيرة كَريط فترة من الزمن في المنطقة أعلاه وبعد موت نهر
البريهينيه هاجرت العشيرة إلى منطقة الهندية بعد افتتاح فرع من الفرات أي
بعد عام 1250 هـ – 1834 م كانت هجرتهم مع عشائر الحسكة .
د ) هاجم علي رضا باشا عشائر كَريط وبني حسن وآل فتلة في الهندية ( هور
العوينة ) عام1842 وما بعده وهنا نقول ان انتقال عشيرة كَريط كانت مع
عشائر آل فتلة وبني حسن وغيرها حسب ما مثبت في مصادر عديدة ، وعمر عشيرة كَريط في الهندية لا يتجاوز 170 سنة تقريباً وأدناه عمود نسب لذراري الشيخ العام كاظم مرهون شيخ عشيرة كَريط العام وعمود نسب الشيخ غانم بن سلمان شيخ عشائر عفك .
قاصد فيصل
كريم جدعان
رياح صلال
عبود فاضل
ضيدان بولاذ
ظاهر شخير
عبد الأمير غانم
(أخوه داود المقتول في معركة
كَريط وآلبو حسان )
حمد سلمان
حافظ خلف حويفظ
جعفر
ناصر
صالح شريح
حنظلة قتادة
قيس عمرو
حارث قريط
شداد عبد
خداش عبيد ( ابو بكر )
غالب كلاب
عتبة ربيعة
عامر عامر
عوف صعصعه
علقمه معاوية
سهل بكر
عبد الله هوازن
شعبان منصور
مرداس عكرمه
زامل خصفه
عوف قيس عيلان
عبده مضر
عجل نزار
معن معد
مالك عدنان
وهذا العمود ما أنزل الله به من سلطان وإنما الصحيح هو أن كَريط هم من إجعفر (1)وهذا ماذهب إليه الشيخ قاصد بن كريم بن رياح .

(1) الهندية وعشائرها / السيد طه ياسين الحسيني / مخطوط .
عمود الشيخ قاصد بن كريم بن رياح بن عبود الكَريطي

كَريط عبد الله خليفه
عطيه علي أحيمر
إجعفر راشد عجيل
راشد ضيغم راشد
ضيغم راشد منيف
عبد الرب علي جابر
ربيع سليمان عبد الرحمن
مدرك عبد الحميد روح
قيس عاصم معاوية
الحارث معاوية عمرو
منبه زيد حرب
من قحطان مذحج جلد عله

من خلال المصادر ومن خلال الفترة الزمنية وكذلك أعداد كَريط الحاليين المتواجدين في العراق والتصاقهم وتوارثهم لهذا النسب وهو المعول عليه ، أما أن يختاروا جداً جاهلياً للعشيرة فهذا غير صحيح إطلاقاً لأننا ليس كلما نجد اسماً نلحق به دون دراسة وتمحيص .
رد مع اقتباس
قديم 23-04-2006, 11:13 AM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشيرة كريط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عشيرة ال شبل
» عشيرة الدليم
» عشيرة سعيدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حنوات :: منتدى العشائر العربيه-
انتقل الى: