حنوات
نرحب بالزوار الكرام -
ملاحظه الموقع لايحتاج الى تسجيل في المشاركات - باشر بالدخول ووضع مشاركتك ليقرئها الملايين
-===========================================
حنوات
نرحب بالزوار الكرام -
ملاحظه الموقع لايحتاج الى تسجيل في المشاركات - باشر بالدخول ووضع مشاركتك ليقرئها الملايين
-===========================================
حنوات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
حنوات

يناقش المواضيع العلميه والثقافيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابة*البوابة*  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  مركز تحميل الصورمركز تحميل الصور  النسب الشريف للسيد الحسنيالنسب الشريف للسيد الحسني  الجامعة الجعفرية الاسلامية تعلن اسماء الوجبة الرابعة للطلبة المقالجامعة الجعفرية الاسلامية تعلن اسماء الوجبة الرابعة للطلبة المق  مجموعة من الاستفتاءات الحديثة لسماحة المرجع الديني السيد الصرخي مجموعة من الاستفتاءات الحديثة لسماحة المرجع الديني السيد الصرخي  دروس علم الاصول - الحلقة الاولىدروس علم الاصول - الحلقة الاولى  علم الاصول - الحلقة الثانيةعلم الاصول - الحلقة الثانية  بحوث أصولية عالية بحوث أصولية عالية  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» فلاش رائع للسيد الحسني
القران والفرقان Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 11:55 am من طرف كريم الجبورى

» فلاش رائع للسيد الحسني
القران والفرقان Emptyالجمعة أغسطس 09, 2013 11:54 am من طرف كريم الجبورى

» اكواد هوتميل
القران والفرقان Emptyالأحد أغسطس 04, 2013 2:20 am من طرف كريم الجبورى

» شيخ القراء الصوت العذب عبد الباسط عبد الصمد
القران والفرقان Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 1:15 pm من طرف كريم الجبورى

» قران بصوت جميل جدا
القران والفرقان Emptyالجمعة أغسطس 02, 2013 12:08 pm من طرف كريم الجبورى

» هدم مسجد الكوفه من علامات الظهور ..... حدث اليوم
القران والفرقان Emptyالثلاثاء يوليو 30, 2013 3:29 pm من طرف كريم الجبورى

» شاهد بالفديو-عاجل | سقوط جزء من احدى اركان مسجد الكوفة
القران والفرقان Emptyالإثنين يوليو 29, 2013 4:15 pm من طرف كريم الجبورى

» البرنامج الجديد - فورمات فوكترى - لتحويل الصيغ
القران والفرقان Emptyالأحد يوليو 28, 2013 3:53 am من طرف كريم الجبورى

» الرقم التسلسلي لدانلود التحميل
القران والفرقان Emptyالأربعاء يوليو 24, 2013 2:47 pm من طرف كريم الجبورى

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
منتدى حنوات الاسلامي
التبادل الاعلاني
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الحريه على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط حنوات على موقع حفض الصفحات
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

 القران والفرقان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطائي




عدد المساهمات : 97
تاريخ التسجيل : 01/01/2011

القران والفرقان Empty
مُساهمةموضوع: القران والفرقان   القران والفرقان Emptyالأحد يناير 02, 2011 2:06 am

ماالفرق بين القرآن والفرقان ؟





بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله
وصحبه الطيبين المنتجبين

السلام على الحسين وعلى عليّ بن الحسين
وعلى أهل الحسين وعلى أولاد الحسين
وعلى ظهير الحسين العباس (ع)
وعلى أصحاب الحسين


ماالفرق بين القرآن والفرقان ؟



للفرقان معانٍ متعددة في القرآن الكريم و الأحاديث
الشريفة نذكر أهمها:


المعنى الأول:
مجموع القرآن الكريم، كما في قول الله جَلَّ جَلاله:
﴿تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ
لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا﴾[1] .

سبب تسمية القرآن الكريم بالفرقان;


سُمِّيَ القرآن الكريم بالفرقان لسببين:


السبب الأول:
لنزول آياته و سوره بصورة متفرقة، و بشكل مغاير لغيره
من الكتب السماوية التي أنزلها الله عَزَّ و جَلَّ
على أنبيائه (عليهم السلام)،
وذلك لأن الكتب السماوية الأخرى أنزلت كل واحدة
منها دفعة واحدة مكتوبة في الألواح و الأوراق،
أما القرآن الكريم فلم يُنزَل كذلك وإنما تم تنزيله
خلال عشرين عاماً
على قلب الرسول المصطفى
( صلى الله عليه و آله ) وحياً،
و لم ينزل مكتوباً و مجموعاً كغيره من الكتب السماوية،
فعَنْ يَزِيدَ بْنِ سَلَّامٍ أَنَّهُ سَأَلَ رَسُولَ اللَّهِ
(صلى الله عليه و آله)، فَقَالَ:

لِمَ سُمِّيَ الْفُرْقَانُ فُرْقَاناً؟

قَالَ :
" لِأَنَّهُ مُتَفَرِّقُ الْآيَاتِ وَ السُّوَرِ، أُنْزِلَتْ فِي غَيْرِ الْأَلْوَاحِ،
وَ غَيْرُهُ مِنَ الصُّحُفِ وَ التَّوْرَاةِ وَ الْإِنْجِيلِ
وَ الزَّبُورِ أُنْزِلَتْ كُلُّهَا جُمْلَةً فِي الْأَلْوَاحِ وَ الْوَرَقِ " [2] .


السبب الثاني:
لأنه كتاب يميِّز بين الحق و الباطل، قال العلامة
الطبرسي (رحمه الله): "
سُمِيَ بذلك لأنه يُفَرِّقُ بين الحق و الباطل بأدلته الدَّالة
على صحة الحق و بطلان الباطل " [3] .

وقال العلامة المجلسي [4] (رحمه الله):

" الْفُرْقانَ:

أي الكتاب الجامع لكونه فارقاً بين الحق و الباطل،
وضياءً يُستضاء به في ظلمات الحيرة والجهالة،
وذِكرا يتَّعظ به المتقون " [5].

و قال العلامة الطريحي (رحمه الله) [6]:
" الفرقان:
القرآن، و كل ما فُرِّقَ به بين الحق و الباطل فهو فرقان " [7] ، كما في قول الله عَزَّ و جَلَّ:
﴿وَإِذْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَالْفُرْقَانَ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ﴾ [8]،
وكذلك في قوله جَلَّ جَلالُه:
﴿وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ وَضِيَاء
وَذِكْرًا لِّلْمُتَّقِينَ﴾ [9] .


المعنى الثاني:
المراد بالفرقان الآيات المحكمات [10]،
وهو معنى أخص من المعنى الأول، فقد سُئلَ
الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام)

عَنِ الْقُرْآنِ وَ الْفُرْقَانِ أَ هُمَا شَيْئَانِ
أَوْ شَيْ‏ءٌ وَاحِدٌ؟

فَقَالَ (عليه السَّلام): " الْقُرْآنُ جُمْلَةُ الْكِتَابِ،
وَ الْفُرْقَانُ الْمُحْكَمُ الْوَاجِبُ الْعَمَلِ بِهِ " [11] .



[1] القران الكريم: سورة الفرقان ( 25 )، الآية:
1، الصفحة: 359 .
[2] علل الشرايع: 2 / 470 ، وعنه في بحار الأنوار:
9 / 304 .
[3] مجمع البيان: 1 / 14 .
[4] العلامة الشيخ محمد باقر المجلسي،
المولود بإصفهان سنة: 1037 ،
والمتوفى بها سنة: 1110 هجرية، صاحب الموسوعة
الحديثية الكبرى المُسماة بـ " بحار الأنوار
( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) .

[5] بحار الأنوار: 67 / 340 .


[6] العلامة فخر الدين بن محمد الطريحي،
المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق،
والمتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية،
و المدفون بالنجف الأشرف / العراق.

[7] مجمع البحرين: 5 / 224 .
[8] القران الكريم: سورة البقرة ( )، الآية:
53، الصفحة: 8 .

[9] القران الكريم: سورة الأنبياء ( 2)، الآية: 48،
الصفحة: 326.

[10] المُحْكَم: و يقابله المتشابه، مصطلح قرآني
يطلق على ما اتضح معناه و ظهر لكل عارف باللغة،
وعلى ما كان محفوظا من النسخ أو التخصيص،
أو منهما معا، و على ما لا يحتمل من التأويل
إلا وجهاً واحداً، و كل آية من آيات الذكر الحكيم
كانت كذلك فهي آية محكمة، و تُرد الآيات المتشابهة
إلى الآيات المحكمة لفهمها.

لمزيد من المعلومات عن المحكم و المتشابه يمكنك
الرجوع إلى: الفروق اللغوية: 424،
مجمع البحرين: 6 / 43 .

[11] الكافي: 2 / 630 ، و لمزيد من المعلومات
بخصوص معاني " الفرقان " يمكنك مراجعة:
الفروق اللغوية: 424


نسألكم الدعاء...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران والفرقان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» استغاثة القران
» الاعجاز في القران والسنه
» منتديات القران الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حنوات :: منتدى الغرائب والعجائب-
انتقل الى: